الخميس - 25 يونيو 2026

الوصايا السبع للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط..!

منذ سنة واحدة
الخميس - 25 يونيو 2026

صلاح الزبيدي ||

 

السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط تكشف عن وجه إمبريالي يخفي خلف شعارات الديمقراطية والحرية نوايا تخريبية. تدخلاتها لم تهدف يوماً إلى استقرار المنطقة، بل إلى ضمان مصالحها على حساب الشعوب والدول.

اولاً: نهب الموارد

بذريعة الأمن، استغلت أمريكا نفط الشرق الأوسط، كما في العراق، حيث دمرت البنية التحتية واستنزفت الثروات تحت غطاء الأكاذيب.

ثانياً: حماية إسراويل

جعلت أمريكا من إسراويل أداة لبث الفوضى ومنع وحدة الدول العربية، ما أدى لاستمرار الاحتلال والمعاناة الفلسطينية.

ثالثاً: ذريعة الإرهاب

تحت شعار مكافحة الإرهاب، دمرت دولاً مثل العراق وسوريا وليبيا، وخلقت بيئة خصبة للتطرف الذي تدعي محاربته.

رابعاً: تحجيم الخصوم

عملت أمريكا على تقويض نفوذ إيران وروسيا والصين، لكنها دعمت الأنظمة القمعية وأججت الانقسامات الطائفية لإبقاء المنطقة ضعيفة.

خامساً: السيطرة على الممرات المائية

تستخدم أمريكا قوتها العسكرية للهيمنة على ممرات مثل هرمز وباب المندب، خدمة لمصالحها الاقتصادية العالمية.

سادساً: تجارة الحروب

أمريكا تشعل الصراعات لتسويق أسلحتها، ما حول المنطقة إلى سوق دائم للصراعات الدامية.

سابعاً: فوضى بدلاً من الاستقرار

رغم ادعائها السعي للسلام، ساهمت واشنطن في تفكيك دول مثل ليبيا وسوريا، تاركة شعوبها في مواجهة الفقر والدمار.

الخلاصة:

السياسة الأمريكية هي السبب الرئيسي لتفكيك الشرق الأوسط، ما يستدعي من شعوب المنطقة رفض هذه الهيمنة واستعادة قرارها السيادي.