الحل بسيط..!
هشام عبد القادر ||

هذه الكلمة سمعتها من شيخ كبير لا أعرفه ولا يعرفني، بل كل ما يريد أن يوصله إلى مسامعي وتصل فكرته عقلي وقلبي وحواسي، أراد النصيحة فقط بكلمتين.
وأنا فهمت مقصده وعرفت لماذا قال لي هذه العبارتين أو الكلمتين.
لإنني أعرف مقصده اشتد أذهاني إليه وعرفت ماذا يقصد،
هو أجاب بعد هذه العبارتين على ما في نفسه يبرر لماذا قالها لي.
وأنا قد فهمت مقصده مقدما، ليس أنني علمت ولكن الشعور والإحساس ينطق في القلب معاني الكلمات التي يريد كل إنسان أن يخاطبك بخير أو شر.
حتى ولو بعد مسافات في الوجود.
ما بالك من شخص رأته عينك عن قرب وعرفت ملامحه وخواطر نفسه.
أنا أن كنت يا ربي مقصر بحقك فأنت المؤيد والهادي، وأن كنت مقصر بحق خلقك فأنت تحمل عني التبعات وتؤديها عني فلا جهد لي فأنت المعين.
أنا لن أبين السبب لماذا قال لي فقد رئاني مشفقا بي وبجهدي بلا حول مني ولا قوة إلا بك يا ربي.
فالحل بسيط.
عرفت مغزاه هو أن أرجع إليك يا ربي.
الحل بسيط، رجعة لله.
من رجع إلى الله فهو مالك الملك بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
حتى التغيير بالوجود لن يتغير شيء حتى نغير ما في أنفسنا.
ربي هذا المقال ذكرياتي أوثقها بمختصر مفيد.
فقد قال الشيخ الكبير الحل بسيط.
بدون ما قال الجواب، ولكن برر على مقاله أن التعب والجهد لا يحتاج كثيرا فالحل بسيط بين يديك ربي.
وأنا لا حيلة لي بالحل فأنت الحول والقوة والقدرة والمشيئة.
ولا أمتلك لنفسي نفعا ولا ضرا.
وأن كانت رجعتي إليك بإصلاح نفسي معك بكل الظاهر والباطن، أنت وليي بالدنيا والاخرة اوليتك نفسي وأوليت رسولك ووصيه نفسي فأنتم أولى بي من نفسي.
أنا ولي لوليك مناصرا له معاديا لعدوه بالحق وعين الحق وبالدليل وبالقلب الذي لا يحمل عدوانا على خلقك، بل بالحجة والقلم والكلمة النافعة.
وصمتي أكثر من كلامي.
لإن صمتي هو تفكير عميق مفاده أنا الفقير إليك.
فهذه رسالتي وأن كانت النصيحة لي خاصة، فهي عامة لمن له القدرة أن يطبقها.
الحل بسيط لكل أمور الدنيا.
هو الرجعة إلى الله.
والرجعة ليست سهلة كما يتصورها البعض هي أن تقول لا إله إلا الله وينطق الكون كله معك.
إذا أخلصت بها وبشروطها.
التوحيد الكامل بشروطه تتخلص من كل السلبيات وتبقى فقط كلمة التوحيد إنه هو لا غيره.
لا تعبد هواك، لا تعبد شهواتك. لا تعبد دنياك.
تترك الدنيا وما عليها وتترك نفسك وتذهب لوجه الله، وهو الذي يختار لك الطريق والحل. دون إجهاد نفسك في حياتك والنتيجة ليست بتلك المرضية.
إذا الحل بسيط، هو الله، والله يريد تطهير نفسك.
نطلب منك إلهي بالحل البسيط هو أنت سهل لنا الطريق إليك، وإدخلنا دائرة توحيدك الخالص.
ولا تخرجنا عن نطاق توحيدك الدائم.
إجعلنا ندور في فلك توحيدك.
حتى لا نرى شيء إلا أنت، ولا نحب شيء إلا أنت، ولا نمتلك شيء إلا محبتك والوصول إليك والبقاء معك عندك يا ربي أحياء نرزق.
يرونه بعيدا ونراه قريبا
والحمد لله رب العالمين




