ما نشره الاعلام منذ ساعة عن لسان توم باراك..!
ناجي امهز ||

ما نشره الاعلام منذ ساعة عن لسان توم باراك
المبعوث الأميركي توم برّاك: طلبت من نتنياهو أن يعطي لبنان فرصة وبعض التسامح والتفاهم.
برّاك: قلت لنتنياهو لا يمكنك أن تكون شديد القسوة على الجميع وأن تفعل ما تريد وقتما تريد لأن ذلك سيعود عليك في النهاية.
كان قد كشفه ناجي علي امهز اليوم الساعة الثانية ظهرا
ومن يتابع مسار الزيارات الأمريكية بين لبنان وإسرائيل والتصريحات والتسريبات، يجد أن الإدارة الأمريكية لن تضغط أو تطلب أي أمر من إسرائيل، بل تحاول إقناع إسرائيل بفوائد الانسحاب من بعض النقاط المحتلة في لبنان. بمعنى أنها تتناقش مع إسرائيل حول ما يحدث في لبنان وكيفية المساهمة في إضعاف القدرات العسكرية لحزب الله أو إزالة المبررات التي تدفع الحزب للتمسك بسلاحه. أي أن الأمر لا يتعلق بأي ضغوط، بل هو تفاوض أمريكي إسرائيلي يتم على حساب حزب الله.
ربما من الأسئلة التي طرحها المبعوث الأمريكي على الجانب الإسرائيلي، ما الذي ستجنيه إسرائيل من المواجهة من أجل نزع سلاح حزب الله، بينما يمكن الانسحاب من النقاط المحتلة في لبنان؟ وبهذا الإجراء، تسجل إسرائيل استجابة لموقف الوسطاء الداعين لوقف إطلاق النار، وتخفف من النقمة الدولية عليها، وتسحب الذرائع من الحزب.
إذا كانت إسرائيل بحاجة إلى منطقة حماية كما كانت سابقاً منطقة عسكرية عازلة، يمكن اليوم إنشاء منطقة اقتصادية حامية، تؤدي نفس الغرض لأمن إسرائيل، وتتحول إلى منطقة حيوية تساهم في تعزيز النفوذ الأمريكي في لبنان، خاصة لدى سكان الجنوب، ويسهل عملية إدارة الثروات النفطية.
ثم إن المواجهة العسكرية مع حزب الله لن تنتج إلا المزيد من الضغوط الدولية والفوضى في لبنان، مما يؤخر الاستقرار الذي تريده أمريكا وإن كان في مناطق لبنانية محددة، ولن يمنح الأمن لإسرائيل.




