الاثنين - 22 يونيو 2026

♦️تصريح جديد لترامب يؤكد تراجعه عن ضرب الطاقة في إيران..!

منذ 3 أشهر
الاثنين - 22 يونيو 2026

د. أسماء الشهاري ||

 

التعليق:

لو كان ترامب أمضى تهديده لكانت كارثة بمعنى الكلمة.. لأن الرد من إيران كان سيكون محققًا وموجعًا بما لا يمكن تخيله أو تحمله؛ حيث أن إيران تمتلك ما لا يقل عن #مائة محطة كهرباء وأكبر واحدة فيها تولد ما نسبته ٣% من الكهرباء وهي لا تعتمد على هذه المحطات في مصافي تحلية المياه الخاصة بالشرب إلا بما نسبته ٣% فقط.. بينما نجد أن إسرائيل تمتلك خمس محطات لتوليد الكهرباء وهي معروفة ومحددة لدى إيران وليس ضربها بالأمر الصعب على الجمهورية الإسلامية. ونجد أن واحدة منها تولد ٢٠% من احتياج إسرائيل من الكهرباء أي أن ضرب هذه المحطة لوحدها سيكون مكلفًا على إسرائيل.

وإذا انتقلنا إلى دول الخليج التي توجد على أراضيها القواعد الأمريكية فإن محطات الكهرباء قليلة جدًا وضربها سهل جدًا بالنسبة لإيران لكن الكارثة تكمن ليس في الظلام وانقطاع الكهرباء في حال ضربها وإنما أن مصافي تحلية المياه الخاصة بالشرب في دول الخليج مرتبطة بشكل كامل بمحطات توليد الكهرباء. وهذا يعني أن انقطاع الكهرباء في دول الخليج يعني انعدام مياه الشرب.

ورغم ما أوردناه سابقًا إلا أن تراجع رئيس دولة تعتبر من أكبر دول وامبراطوريات العالم والتي تمتلك أقوى الترسانات العسكرية والجيوش عن تصريحه أو تهديده يضع أمريكا ورئيسها في موقف ضعيف وسيء جدًا للغاية وتعتبر هزيمة مخزية بحد ذاتها.

د. اسماء الشهاري
http://T.me/alshahariasm