الانتخابات وما نتج عنها..!
هادي خيري الكريني ||
كاتب مختص بالاحصاء والمال والسياسة والاقتصاد
13/12/2025 السبت

هل تفضي لتشكيل حكومة حسب ما انتجت؟.
ام يذهبون لمستقل او لصاحب مقعد او احد القادة الامنين؟
وما هي افضل الخيارات..
لم تنتج الانتخابات كتلة نيابية تملك ولو 20%. من المقتاعد انما مجموعة من الكتل التفاوت بينها بين عشرة إلى خمسة عشر مقعد بافضل احوالها… الايجابي بها ان الاطار لم يتشظى وانما شكل الكتلة الاكبر للمكون ذات الاغلبية النيابية..
افضل الخيارات هو اختيار رئيس مجلس الوزراء من احد الزعمات او النواب الذين يتمتعون بالخبرة والكفائة والشجاعة والنزاهة والمقبولية لدى سواد الشعب بكل مكوناته مع الاخذ بعين الاعتبار مقبولية دولية بأدنى حدودها بما لايفرط بسيادة البلد واستقلاية القرار السياسي من الكتل التي حصدت اكبر عدد ضمن كتل الاطار..
الذهاب لمستقل او صاحب مقعد او احد القادة الامنين او اقل الكتل سوف يخلق حزب جديد وينحى منحى بعيد عن ارادة الناخبين وسوف يوظف كل إمكانيات الدولة لحزبه وسوف ينتج حزب يحصل على نسبة تفوق الكل. ويتم التفريط بكل الشروط التي على اساسها تم اختياره والتجربة اثبتت ذلك. ولا نحتاج لادلة..
نعم حتى احد الزعامات الكبيرة لو اختيرة سوف يوظف إمكانيات الدولة لحزبه ولكنه اقل ضرر.. فالتجربة اثبت ذلك..
ولمعالجة ذلك يشترط اختياره بتشكيل هئية استشارية تابعة لمجلس الوزراء بشكل رسمي تشكل من زعماء كتل الاطار تستشار باي قرار مصيري ويمنع تعين اي مستشار دون موافقتهم باي منفصل من مفاصل الدولة…




