الثلاثاء - 23 يونيو 2026
منذ سنتين
الثلاثاء - 23 يونيو 2026

مهدي صالح حسن ||

لماذا خلقنا وما الهدف والغاية من خلقنا سؤال لعله يجول في ذهن الكثير من البشر لاسيما المتعبين من هذه الحياة وغير المتيقنين من كيفية نهايتهم في هذه الدنيا ومصيرهم في عالم مابعد الموت .
وهناك عدة اجوبة ممكن استكناهها من بعض الاحاديث والايات اشهرها ماورد في الحديث القدسي عن الله سبحانه وتعالى والذي مضمونه : كنت كنزا مخفيا فاحببت ان يتعرف علي عبادي ”
وايضا ماروي في حديث الكساء المشهور :ماخلقت ارض مدحية ولاسماء مبنية الا لمحبة هؤلاء اي محبة اهل البيت عليهم السلام .
وكذلك ماورد في القران الكريم: “وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون ”
بناء على ماتقدم يمكنني القول باختصار: اننا خلقنا لنتعرف على جمال الله وعظمته، خلقنا لنحب من يحبهم ،خلقنا لنعبده حق عبادته ،خلقنا لنتكامل لنكون الافضل من بين سائر مخلوقاته .
وقد يجد البعض ان ماورد من أجوبة غير كافي وغير مقنع للقبول بتوريطه في الوجود بهذا العالم .
اذ ورد في بعض الادعية المروية عن المعصومين عليهم السلام: ليت شعري أ للشقاء ولدتني أمي، أم للعناء ربتني؟! فليتها لم تلدني ولم تربني..
غير ان هناك رد صارم على هذا التذمر والالحاح في الاعتراض والسؤال جاء عبر حديث قدسي اخر مضمونه : عبدي ان لم ترض بقدري وقضائي فأخرج من ارضي وسمائي.