الأربعاء - 24 يونيو 2026
من هم فِي “الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ”؟!
منذ 12 شهر
الأربعاء - 24 يونيو 2026
الشيخ حسن النحوي ||

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا﴾
[ النساء: 145]
هذا مصيرهم في الآخرة ، أمّا في الدنيا فتكليفنا عدم التعايش معهم ، فالمنافق خلافاً للكافر الصريح يعمل بالخطّة الخفية لذا من الضروري :
١- عدم التعايش معاه و هجرانه ، و الّا ستكون ضمن خطته .
٢- ان يعيش ذليلاً .
فقد ورد في الاثر في صفات الدولة الكريمة :(( و تذل بها النفاق و أهله ..).
فيجب ان لايكون المنافق عزيزاً في الدنيا .
من دعاء الافتتاح : (( اللهُمَّ إنّا نَرغَبُ إلَيكَ في دَولَةٍ كَريمَةٍ تُعِزُّ بِها الإسلامَ وَأهلَهُ وَتُذِلُّ بِها النِّفاقَ وَأهلَهُ، وَتَجعَلُنا فيها مِنَ الدُّعاةِ إلى طاعَتِكَ وَالقادَةِ إلى سَبيلِكَ وَتَرزُقُنا بِها كَرامَةَ الدُّنيا وَالآخِرَةِ . )).




