الاثنين - 22 يونيو 2026

إقرأوها قبل أن ننساها..فنحن نكثر من النسيان أوز ندعيه..!

منذ سنتين
الاثنين - 22 يونيو 2026

فرقان ال رضا ||

يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
في إبريل عام 1925م، عمد “الوهابيون” الى هدم قبور البقيع کليّاً وتسويتها بالأرض بزعمهم حرمة تعلية القبور وحرمة زيارتها، وحولوا مقبرة “بقيع الغرقد”‌ الى تراب. وکانت المدينتان مکة والمدينة، ولکثرة ما بهما من آثار دينية، من أکثر المدن تعرضا لهدم الوهابيين.
وحين احتل أتباع ابن عبد الوهاب مكة، هدموا المعالم النبوية التاريخية فيها، وعملوا على تدمير كل القباب والأضرحة والمقامات وكل ما وجدوه من آثار قرون من التعمير الإسلامي حول المسجد الحرام.
ودمّروا القبة المنصوبة فوق الدار التي ولد فيها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وقبة فوق دار عليّ ابن أبي طالب عليه السلام ، وقبة كانت تشير إلى ضريح زوجة النبي خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها .
فبعد ما استقرت سلطة الوهابيين وآل سعود في مکّة والمدينة، وكذلك بعد قيام دولتهم بدأوا يفکّرون بوسيلة ودليل لهدم قبر النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. وخوفاً من غضب المسلمين في البلاد الاسلامية خاصة الحجاز(شبه الجزيرة العربية)، وتبريراً لعملهم استفتوا علماء المدينة المنورة حول حرمة البناء على القبور .
فکتبوا استفتاءً ذهب به قاضي قضاة الوهابيين “سليمان بن بليهد”‌ مستفتيا علماء المدينة، فاجتمع مع العلماء أولا وتباحث معهم، وتحت التهديد والترهيب وقّع العلماء على جواب يفتي بحرمة البناء على القبور، تأييداً لرأي الحركة الوهابية التي کتبت الاستفتاء.
بعد أن انتهى أعداء نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، من هدم جميع القبور الشريفة في مقبرة البقيع ، قاموا بالتوجه لهدم قبة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فقام احدهم وصعد إلى سطح القبة الخضراء للمسجد النبوي الشريف من أجل البدء في هدمها ، غير أن الله سبحانه وتعالى صعق هذا الشخص الصاعد بصاعقة ، من أول ضربة على القبة الخضراء الشريفة ، حتى من قوتها جعلته يلتصق بالقبة ويموت ، ولم يستطع أحد أن يتمكن من إنزاله من فوق القبة الخضراء الشريفة أبداً ، فجاء هاتف من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أحد أتقياء المدينة إن لم يستطيعوا انزاله فليقوموا بتكفينه في مكانه ليكون عبرة لمن اعتبر..
وقال احد زائرين المدينه المنورة.. اردت ان استائجر سيارة للذهاب لزيارة سيدنا حمزه عليه السلام فسالت السائق كم الاجرة فقال لي الاخ من اهل الايمان فقلت وكيف عرفت ذالك فقال من قولك الذهاب الى سيدنا حمزه.. فقط اهل الايمان يقولون ذلك فسالته عن السلسله المتدليه من قبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقال لي.. انا من اهل المدينه اباً عن جد بعد انتهاء من تهديم قبور اهل البقيع ارادو ان يهدمو قبر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم فصعد احدهم ان يربط السلسله بقبة الرسول فصعق واراد الاخر ان ينزله فصعق فخاف الاخرون فبقيت عليهم لعنه الى يوم يبعثون..
الى اين تصلون يا اولاد البغى.
هذا نبي الانسانية والرحمة.
لولاه لما قامت السماوات والأرض..
اللهم صل وسلم على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك واحصاه كتابك وعجل فرجهم واهلك أعدائهم..